Políticaسياسة

رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية جديدة بعد فوزه في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت اليوم الأحد 28-05-2023.

وقالت الهيئة في بيان إن الرئيس أردوغان حصل على 52.14% من أصوات الناخبين بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.86%.

وقال أردوغان -من شرفة القصر الرئاسي بعد إعلان النتائج الأولية لفوزه في الانتخابات الرئاسية- إن العدل هو أساس الملك في حكمنا ولن نغير هذا المبدأ، وأكد أن تركيا تمكنت من التصدي للقيود والعراقيل والدسائس وأن الشعب التركي نجح في إثبات نضجه.

وتقدّم أردوغان بالشكر للشعب التركي، وقال إنه “كلفني برئاسة الجمهورية لولاية أخرى لخمس سنوات”، مشيرا إلى أن الشعب لم يخيب آمال تحالف الجمهور (بقيادة حزب العدالة والتنمية).

وقد أغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء اليوم الأحد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جولة الحسم بانتخابات الرئاسة.

وكانت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا فتحت أبوابها صباح اليوم، لاستقبال أكثر من 60 مليون ناخب.

وتنافس بهذه الجولة الثانية كل من المرشح عن تحالف “الجمهور” الرئيس أردوغان، والمرشح عن تحالف “الشعب” زعيم حزب الشعب الجمهوري كليجدار أوغلو.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/أيار الجاري.

Enter the text or HTML code here

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى